تراجع المحترفين الأردنيين في الخارج.. وغياب “دوري الحارات”!!

لدوري-الاردني

عندما خاض المنتخب مباراة الأوروجواي الحاسمة للتأهل للمونديال البرازيلي، كنّا نظن أن كرتنا المحلية ستشهد انطلاقة لا تتوقف نحو القمة.

نادوياً ظننا بأننا قادرين على تصدير لاعبينا ليخوضوا غمار تجارب الاحتراف الخارجي، وهو أمر تم لفترة كانت حتى الموسم المنصرم جيدة (15 لاعب محترف)، علماً بأن العدد وصل في بعض الفترات ل 20 محترفاً، هذا الأمر كله بدأ بالتراجع المخيف في هذا الموسم.

عدد المحترفين الأردنيين اليوم أصبح 6 لاعبين فقط! وهم عدي الصيفي مع السالمية الكويتي، ثائر بواب مع أم صلال القطري، ياسين البخيت مع حتا الإماراتي، عيسى السباح مع الطائي السعودي، محمود زعترة مع معيذر القطري ومحمد راتب الداود مع الحد البحريني.

التراجع العددي في المحترفين يظهر أثره بشكل واضح في أقوى دوري في القارة الآسيوية “الدوري السعودي”، فبعد أن وصل العدد ل 5 لاعبين قبل 3 مواسم، نرى اليوم اختفاء تاماً للاعب الأردني هناك.

وإذا ما أردنا استعراض أهم أسباب هذا التراجع في عدد المحترفين، فإن غياب دور المدارس الكروية والتي كانت ماكنات “تفريخ” لنجوم المستقبل له أثر كبير، فمتى آخر مرة شهدنا ظهور عدد من النجوم الصغار؟

من هو النادي الأردني الذي يمتلك اليوم في صفوفه نجماً بعمر ال 18؟!

قديماً قدَّمت مدارس الفيصلي، الوحدات، الجزيرة، الرمثا والحسين إربد والعربي تحديداً عدداً من النجوم والذين كانوا الركيزة الأساسية التي انطلقت منها الكرة الأردنية.

كانت قطاعات الناشئين والتدرج في صفوفها حُلم كل شاب يركل كرة في الأردن.

اليوم حتى دوريات “الحارات” اختفت.. وعدد الأطفال الذين يركلون الكرات في أزقة الوطن أصبح محدوداً.

أمام كل ما سبق فإن غياب الموهبة، وتراجع دور الأندية كلها أمور ساهمت في تراجع مستوى الأندية في مشاركاتها الخارجية، وتراجع مستوى المنتخب الوطني، وبالتالي تراجع الطلب على اللاعب المحلي والتفكير به من قبل أندية الخارج.

العودة إذا ما أردناها أن تكون كما سبق، فإن ترتيب أوراق الاتحاد الكروي الأردني، ومعه أوراق الإدارات المحلية لأنديتنا، كلها أمور ستضمن عودة الكرة الأردنية لألقها الذي عاشته في عصر المدرب الراحل محمود الجوهري، فكرة القدم تحديداً تعطي من يعطيها وتقدّم بسخاء من يقدرها ويجتهد فيها.

zara-1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =