اللاعبتان الخطيب وشابسوغ .. إنجاز فريد بكرة القدم! (فيديو)

(الاتحاد الاردني لكرة القدم) : عادت اللاعبتان الأردنيتان حنين الخطيب وياسمين شابسوغ الى الأردن الاثنين 4 الحالي بعد المساهمة الفاعلة في تحقيق رقم قياسي عالمي لأعلى ارتفاع تقام عليه مباراة كرة قدم من خلال المباراة التي أقيمت على قمة جبل كلمنجارو في تانزانيا خلال حزيران – يونيو الماضي بهدف تشجيع وترويج المساواة بين الجنسين.

وكان في استقبال الخطيب وشابسوغ في مطار الملكة علياء الدولي الأمين العام لإتحاد الكرة سيزار صوبر ومديرة تطوير الأعمال رهف عويس وعدد من موظفي الإتحاد. حيث نقل صوبر تحيات رئيس الهيئة التنفيذية لإتحاد الكرة سمو الأمير علي بن الحسين، مشيرًا الى فخر سموه واعتزازه بالإنجاز الذي تحقق برفع راية الوطن في هذا الحدث حيث شاركن ضمن فريق مكون من 30 لاعبة كرة قدم اجتمعن من جميع انحاء العالم لتنظيم المباراة التي اقيمت على ارتفاع18,799 قدم (الذي يزيد بكيلومترين عن ارتفاع أعلى ستاد في العالم)، وذلك بمشاركة حكمات معتمدات من الانحاد الدولي لكرة القدم – فيفا – وبوجود خبراء بقياس الارتفاعات وطاقم طبي متخصص.

وتأتي هذه المبادرة والتي تم اطلاقها عبر منظمة Equal Playing Field بهدف الترويج للمساواة والاحترام للنساء والفتيات في المجتمع، وتعزيز دور المرأة في التنمية الرياضية وخاصة في الأماكن التي يتم فيها تهميش دورها.

ومن جهتما، عبرت اللاعبتان عن الشكر والامتنان للدعم المتواصل لسمو الأمير علي لهن ولكرة القدم النسوية الأردنية. ووجهتا ايضًا جزيل الشكر لسمو الأميرة هيا بنت الحسين، ولكل من دعم وشجع مشاركتهن في هذه المهمة الوطنية.

وحول التحديات التي واجهت اللاعبات في المباراة التاريخية قالت الخطيب:
“لم تكن بالتجربة السهلة، استغرقتنا 9 ايام لوصولنا لقمة جبل كلمنجارو. ثم ترتب علينا بناء وتحضير الملعب ليتماشى مع تعليمات وقانون اللعبة الخاص بالاتحاد الدولي للكرة ليتم اعتمادها كمباراة رسمية.”

فيما قالت شابسوغ: “أن تلعب مباراة لـ 90 دقيقة على مثل هذا الارتفاع ليس بالأمر البسيط، فنسبة الأكسجين تتدنى بشكل كبير على الارتفاعات العالية وشكل ذلك تحديًا لنا جميعًا خصوصًا آننا لعبنا على أرضية ترابية بركانية. ولكننا تجاوزنا جميع التحديات من أجل تحقيق هذا الرقم القياسي العالمي.”

وأشارت اللاعبتان بأن المهمة لم تنته، حيث سيتم عقد ورشات عمل للفتيات التي تتراوح أعمارهن بين 10 و 15 سنة في عمّان والزعتري والأزرق بهدف تشجيعهن على ممارسة رياضة الكرة القدم وابراز دورها وتأثيرها الايجابي في بناء الشخصية وتمكين المرأة.

يذكر أن مبادرة Equal Playing Field بصدد تنظيم المباراة الأخفض ارتفاعًا عالمًيا في الفترة المقبلة، وذلك من خلال اقامتها في البحر الميت في الأردن.

 


zara-1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =